الأربعاء، 14 أبريل، 2010

عزيزي المواطن: إحذر الطبيب السعودي!





عزيزي المواطن: لأنك مواطن صالح و عنصر مهم في تنمية المجتمع، و لأن وزارة الصحة هي المسؤلة عن صحتك و هي الأدرى بما يفيدك و ما يضرك ,و لأنها لم تدخر جهداً في الاهتمام بصحتك و صحة أطفالك و لأنها قامت لأجلك باستقدام أكبر عدد ممكن من الأطباء المتميزين من مختلف أركان العالم شرقه و غربه و شماله و جنوبه و من كل الدول العربية و الإسلامية الشقيقة و الصديقة، لتوفير الحماية و الرعاية اللازمين لك و لأطفالك. ولأن الخبرات الأجنبية ذات أهمية كبيرة في رفع مستوى الرعاية الصحية لك عزيزي المواطن فإننا ننصحك بالبحث عنها دائماً في كل المستشفيات و المراكز الصحية التي تزورها و تجنب غيرها من الكوادر المحلية و ذلك لأسباب عدة:



أولاً: لا بد أن يكون الطبيب الأجنبي أكثر كفاءة من المحلي و إلا لما دفعت له الوزارة ضعفي و ربما ثلاثة أضعاف راتب الطبيب (غير الأجنبي). بالتأكيد الطبيب الأجنبي أكثر ذكاءً و نباهة و عبقرية و إبداعاً مهما كانت الجامعة التي تخرج منها و مهما كانت الدرجة العلمية التي حصل عليها، و لا تصدق إدعاءات الطبيب (غير الأجنبي) بأنه تخرج من أرقى جامعات العالم في أوروبا و كندا و أمريكا و أنه أكثر تأهيلاً و خبرة. بالتأكيد هو لا يفهم كما يفهم الطبيب الأجنبي لأنه كفاءة و يستحق ثلاثة أضعاف الراتب ..فالحكومة أدرى أين تضع فلوسها و لن تبعثرها على من لا يستحق.


ثانياً: لأن الطبيب الأجنبي أكثر كفاءة كما تعرف فلا بد من توفير مسكن مناسب له حتى يقوم بفحصك و هو مرتاح نفسياً و بدنياً لذلك قامت الوزارة من أجلك عزيزي المواطن بصرف بدل سكن من ثلاثه رواتب كاملة غير منقوصة سنوياً مع بدل تأثيث للطبيب حتى يتفرغ للتركيز على فحصك و علاجك عزيزي المواطن دون أن يكدر الطبيب نفسة أو يضيع وقته في هم توفير سكن لائق. و لا تلتفت عزيزي المواطن إلى الصيحات المغرضة التي ينادي بها الطبيب (غير الأجنبي) من مطالبته بسكن و بدل سكن و هذه الترهات فهذه البلد بلده و لا بد أنه كان يسكن في منزل قبل أن يتوظف، فلماذا يطالب الآن بسكن آخر؟ ثم لماذا ينظر بعين الحسد للطبيب الضيف؟ أليس هذا الطبيب ضيف يجب إكرامة و إحسان وفادته؟ أليس الأحرى به أن يقوم هو بالتبرع باستقبال زميلة الغريب عن البلاد في منزلة بدلا من هذا الضجيج الفارغ الذي يزعجنا به كل يوم؟

للأسف أصبحت الأخلاق في إنحدار مستمر.



ثالثاً: ولكي تعلم عزيزي المواطن أن وزارة الصحة (قلبها عليك) إلى أخر حد و لكي تقلل من الأخطاء الطبية التي زادت في الدول الغربية فقد قامت الوزارة بدراسات مستفيضة لأسباب الأخطاء الطبية و وجدت أن سببها الأول هو (ضيقة خلق) الطبيب، و لتحاشي حدوث هذه الضيقة فقد قررت الوزارة مد إجازة طبيب الكفاءة الدولية إلى أكثر من 40 يوماً و أن تمنحه تذاكر سفر له و لأبنائه على الخطوط الوطنية السعودية و أن ترفه عنه بزيادات سريعة و كبيرة في الرواتب حتى تمنع أي خاطرة قد تسبب له أي نوع من الضيق لا قدر الله. أما الطبيب (غير الأجنبي) فقد أثبتت الدراسات أن خلقة ضيق على طول و لا ينفع معه أي شيء لتحسين أخلاقه فننصحك بالإبتعاد عنه.


رابعاً: وحتى تتأكد إلى أي مدى تحرص وزارة الصحة على راحتك و سلامتك من كل ضرر و بناء على الدراسات التي أثبتت خطورة الطبيب (غير الأجنبي) على المجتمع فقد ابدعت الوزارة في منعه هو و أمثالة من العمل خارج أوقات الدوام في أي منشأة من منشآت القطاع الخاص حتى لا يمتد ضرره إليك عزيزي المواطن و حتى لا يزاحم الكفاءات الدولية النادرة التي نساعد القطاع الخاص على تكثيفها في العيادات و المستشفيات للعناية بك على أكمل وجه. كما لا ننسى تذكيرك عزيزي المواطن بواجبك الوطني في الإبلاغ عن أي طبيب (غير أجنبي) تجده يعمل في أي دكان أو بقالة أو حتى محل تميس فوزارة الصحة لهم بالمرصاد أينما ذهبوا. فقط أبلغنا و أبشر بالخير


خامساً: ولمزيد من التفاني في حماية المجتمع من أي ضرر يمكن أن يسببه تسرب الأفكار الساخطة و الهدامة و (ضيقة الخلق) المزمنة التي يحملها الطبيب (غير الأجنبي)، فقد استحدثت الوزارة اتفاقيات و معاهدات شديدة اللهجة مع كل القطاعات الحكومية لتمنع تسرب الطبيب (غير الأجنبي) إليها و لحمايتها من الكوارث المحتملة التي يمكن أن يحملها إليها سواء بعلاج المرضى أو بالتدريس للطلبة في الجامعات لا قدر الله، ولك فقط أن تتخيل مقدار العبء الذي أخذته الوزارة على عاتقها لكبح كل هذة الكوارث في قطاعها و حماية المجتمع من أضرارها. ولم يفت على الوزارة طبعاً منع هؤلاء من الاستقالة تحت أي ذريعة كانت أو أي سبب حتى لو كره الحياة و العمل و ادعى أنه مقدم على الموت أو الانتحار فهذه الحيل لا تنطلي على مقام الوزارة النبيه و المتيقظ لكل هذه الحركات الغير وطنية. و طبعاً كل ذلك من أجل عينيك عزيزي المواطن و للحفاظ على صحتك في مختلف القطاعات.


سادساً: تنصحك وزارة الصحة عزيزي المواطن بعدم الالتفات للشائعات التي يروجها بعض الموتورين من (غير الأجانب) و التي تتهم وزراتك الحبيبة بالتحيز و المحاباة للأجانب و أنها تمارس العنصرية المضادة ضد أبناء البلد و تنفر الكفاءات الوطنية من العمل لديها و تمارس معهم تسلط العصور الوسطى في المعاملة كأنهم أجراء لا أطباء. نرجوك أيها المواطن الحصيف و قد اتضحت الصورة لديك الآن أن تتجاهل تلك الإدعاءات العاااارية من الصحة و أن تأخذ حذرك في كل مرة تقابل فيها طبيباً من هؤلاء الحاقدين. فصحتك بالدنيا.







هناك 34 تعليقًا:

  1. مبدع كالعادة ... اذا ما فاد معاهم الجد ... قد يفيد الهزل والتهكم

    وزارة الصحة يا عزيزي .. مرتع لكل من هب ودب ... انظمة قديمة ومتهالكة ... والغريب انها غير مطبقة.

    الجديد يلغي القديم ...قرارات تناقض بعضها البعض ... محسوبية في كل مكان .... واسطات في كل مكان ان لم تكن هي الاساس

    فساد ادراي غريب ... بالرغم انه يمس صحة المواطن ... الكل خايف على كرسيه ... وكأنه يعمل للكرسي ...

    ثلاث سنوات قضيتها في العمل مديرا لطب الاسنان ... شفت العجب العجاب ... كبار القوم صغار ... والعمل اخر الهموم التي يحملونها ... والحسابات الشخصية تسالي القوم ...

    على اية حال ... هذا هو حالنا عندم يسند الامر لغير اهله ....


    كيف الحال يا وزارة الصحة ... ما وحشتكم :)

    ردحذف
  2. ولأن الطبيب الأجنبي آكثر كفاءه وافضل علما فانه يعين فالجامعات بشهاده الدكتوراه من اي بلد كانت نعم من اي بلد كانت بدرجه اقلها استاذ مساعد علما بان نفس هذه الجامعات تمنع الطبيب السعودي الحاصل على درجه الدكتوراه من نفس البلد بان يحصل على درجه استاذ مساعد الا بعد حصوله على شهاده من خارج البلاد .

    ردحذف
  3. من السهل أن يكتب المرء ما يجول في خاطره، لكن من الصعب جداً أن يكتب المرء ما يدور في عقل غيره..
    أنت يا صديقي تبدع حين يخفق الآخرون!

    ردحذف
  4. مقالة توصف حال محزن علي فكرة دائما يعتبروا الطبيب الاجنبي يعمل أكثر وعمره ما يقول لا بعكس الطبيب الغير أجنبي الذي يعتبروه يتهرب ويفرض الشروط .هذا الحال مستمر برأى مادام الطبيب هو الذي يصبح مديرا فجأة من العيادة للادارة بدون علم في أدارة المنشأة الصحية
    ويبدأبمحاولة ألادارة وليست الممارسة الله المستعان.

    ردحذف
  5. مقالة محزنه. وعلي فكرة يعتبروا الطبيب الأجنبي يعمل أكثر ولا يقول لأ أبدا حتي لو يعمل غير تخصصه بعكس الطبيب الغير الاجنبي الذي يتهرب ويتشرط . الوضع مستمر برأي مادام الطبيب الممارس في عيادته فجأة يصبح مديرا بدون علم أو شهادة في ألادارة الطبية ويبدا بالتجارب والخبرة المتواضعة اللة يحسن الحال.

    ردحذف
  6. من طبيب سعودي مقيم عارف بالحقائق:

    المقالة تحوي الكثير من المغالطات و الأكاذيب التي تقدم على أنها حقائق مفروغ منها.
    الطبيب الأجنبي لا يستلم ضعفي أو ثلاثة أضعاف راتب المحلي. إنما يستلم ثلث راتبه. مهما كانت خبرته و كفاءته. ما ردة فعلك لو علمت أن الاستشاري الأجنبي يستلم راتبا أقل من الطبيب المقيم السعودي. بل و أقل من طبيب الامتياز السعودي سابقا قبل أن تخفض مكافأة الامتياز. و ما ردة فعلك لو علمت أن الاستشاري السعودي يستلم راتبا يعادل راتب وزير (بعد الزيادة الأخيرة) وهو مع ذلك لا ينضبط في عمله في القطاع العام سعيا وراء القطاع الخاص. بينما الأجنبي العامل في أي قطاع ليس بإمكانه العمل في القطاع الآخر.
    كما أن وزارة الصحة مشكورة لا تستقدم الأطباء الأجانب إلا فيما كان فيه نقص لديها. فإلى وقتنا هذا، يأنف الطبيب السعودي المحروس من العمل في المستوصفات و المراكز الصحية وفي أي مكان يبعد عن مسقط رأسه ولو بضع أميال. بينما يسافر الأجنبي آلاف الأميال ليشغل هذه الأماكن.
    و لعلمك فإن المستشفيات الحكومية توفر بدل سكن للطبيب السعودي والأجنبي على حد سواء وعلى شكل نسبة من الراتب. فعلى ذلك يستلم السعودي بدلا أعلى من الطبيب الأجنبي.

    مقال عاطفي ولكنه حاد عن الصواب.

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزي .. كلامك صحيح تماما فيما يخص الاجانب من غير الغربيين و لكن لأن صاحب المقال كعادة الكثيرين في هذا البلد لا يصرحون بأن المقصود بهؤلاء الاجانب "ذوي الدخول المرتفعة" هم الاجانب الغربيون و خصوصا من امريكا و ليسوا من الدول العربية او الهند !! فحتى عندما يتم الحديث عن التحويلات المالية !! يتحدثون عن تحويلات 2مليون عامل باكستاني و التي تبلغ 12مليار ريال سنويا !! بينما لا يتحدثون عن تحويلات 200الف موظف غربي تتجاوز 30مليار ريال سنويا

      حذف
  7. الى الاخ طبيب سعودي مقيم :
    اولا انا ارد عليك وليس لي علاقه بكاتب المقال .
    ولكن يبدو انك مقيم فالفضاء
    ارني الطبيب الاجنبي الئي يتقاضى ثلث راتب الطبيب السعودي اتحداك لو كان الامر كذلك واسأل كل الاطباء

    انظر الى راتب الاستشاري الاجنبي والاستشاري السعودي بنفس سنوات الخبره وسترى ان الاجنبي يفوقه بمراحل .
    لا يستطيع الطبيب السعودي العامل في وزاره الصحه العمل في القطاع الخاص تبعا لانظمه الوازره ايها الطبيب المقيم .
    اين هو بدل السكن للطبيب السعودي فكلنا نعمل فالوزاره منذ سنوات ولم نحصل على ريال واحد واتحداك ان يكون هناك من يأخذ بدل سكن من السعوديين الا ان كانت على رأسك ريشه وتحصل على ذلك فاتمنى منك مشكورا ان تدلني على المكان الذي حصلت منه على تلك الريشه وهي ريشه اي طائر .

    شكرا لك طبيب الاحالام .

    ردحذف
    الردود
    1. انا طبيب غير سعودي و لي مئات الاصدقاء من الاطباء و الرواتب المعروضة للطبيب "العام" لا تتجاوز 6000ريال مع جميع البدلات و اعرف طبيبا استشاريا "هنديا" يعمل في مستشفى الملك فهد بالاحساء و راتبه 8الاف ريال شاملا كل البدلات !! فلماذا لا تسمون الاشياء بمسمياتها و تقولون "الغربيين" بدل "الاجانب" لان لفظ "الاجنبي" يشمل جميع المقيمين "غير السعوديين"

      حذف
  8. لأني طبيب سعودي بوزارة الصحة
    ولأني عملت إدارياً لفترة زمنية لا بأس بها
    ولأني أكتب تعليقي باسمي صريحاُ
    فاسمحوا لي أن أرد على من سمى نفسه "طبيب سعودي مقيم عارف بالحقائق"

    لقد غفلت يا عزيزي عن هدف المقالة فجاء ردك قاسياً عنيفاً، فمن يبدأ رده باتهام كاتب مقال بالكذب وتلفيق المغالطات؟ لا عذر لطبيب يفتقر إلى أبجديات الحوار والأدب العام!

    وليت ردك كان قاسياً فقط.. لكنا مررنا عليه وتبسمنا وقلنا سلاماً..
    لكن جاء ردك مليئاً بمغالطات واضحة أشار إلى بعضها صاحب التعليق أعلاه، ولا يخفى على أي طبيب في وزارة الصحة أن ما ذكرته هو محض وهم أو خيال أو أحلام يقظة..

    إن كنت طبيباً سعودياً تعمل بوزارة الصحة فلا ألومك على ما سطرته يداك فما تعانيه من هموم يبرر لك ما كتبت فما أحوجنا إلى أحلام يقظة تنسينا بعض ما نلاقي.. أما إن كنت غير ما وصفت به نفسك.... هممم...!

    سؤال.. ألم يصرح وزير الصحة في العام الماضي وفي أول الشهر السادس تحديداً بموافقة المقام السامي على صرف بدل سكن للأطباء؟ وهو أمر لم يطبق إلى هذه اللحظة ولكننا ننتظر.. وأتساءل.. ألا يعري هذا الأمر أكذوبة "المستشفيات الحكومية توفر بدل سكن للطبيب السعودي والأجنبي على حد سواء"!!
    أما إن كان المقصود أن بعضاً من الأطباء الذين يعملون على نظام التشغيل الذاتي يصرف لهم سكناً أو بدل سكن فهو أمر واقع وهو أمر نطالب بالمساواة به منذ زمن ولا يخفى عليكم أن موظفي التشغيل الذاتي ليسوا المعنيين في تدوينة الدكتور فراس..

    واستوقفني ما قلت يا عزيزي حين سألت " ما ردة فعلك لو علمت أن الاستشاري السعودي يستلم راتبا يعادل راتب وزير (بعد الزيادة الأخيرة)".. فأقول لك: منذ متى كان الراتب يصرف حسب المسمى؟ وأي عقل أو نظام في الدنيا يقرر راتباً بمجرد اسم الوظيفة؟ الراتب يا عزيزي يقدر بمجهود الموظف ودرجته العلمية وكفاءته المهنية.. فلامانع أن يصرف لطبيب استشاري راتب يعادل أو يفوق راتب وزير ما.. وهذا ليس حكراً على الأطباء فلعلك تبحث عن رواتب مسؤولي الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ومدراء أرامكو وطياري الخطوط السعودية ومدراء الجامعات لتجد أرقاماً فلكية تفوق رواتب ثلاثة وزراء مجتمعة.. وفي مجال الطب نفسه اذهب وابحث عن رواتب الأخصائيين (ولم أقل الاستشاريين) في مستشفيات التخصصي لترى عجباً.. وبالمناسبة.. الرواتب الفلكية هناك تصرف للسعودي وغير السعودي!

    ومسألة أن الوزارة تستقدم أطباء في المجالات التي فيها نقص.. فهو أمر لا نختلف فيه..ولا اعتراض عند أي منا على مبدأ الاستقدام.. الاعتراض يأتي حين تظهر الفوارق العظيمة فيما يصرف لهم وما يصرف لنا..

    يا جماعة لا تحملوا المقالة أكثر مما ينبغي..
    الطبيب غير السعودي مرحب به.. وهو أخ وصديق وزميل..
    لكن لا يصح أن يستمر الواقع الذي نعيشه.. فكل ما ذكر في مقالة الدكتور فراس هو حق وصحيح وإن كنتَ أو كنتِ في شك فما عليك إلا سؤال طبيب سعودي "حقيقي" يعمل بوزارة الصحة ويأتيك الجواب الشافي..

    الأمر أشد مما ذكر في المقالة..
    فللأطباء أقول.. من شاء الاستمرار فصبراً.. ومن شاء فليعد العدة للرحيل..
    وللأسماء المستعارة والوهمية أقول: صح النوم يا عسل!

    ردحذف
  9. السلام عليكم

    تحياتي لك ولقلمك الرائع أخي فراس

    وهذه مساهمة بسيطة لنشر مقالك الرائق!

    أتمنى الاطلاع فيما يسمح به وقتك وتصويبي إن فاتني شيء.

    هنا: http://www.alsa7a.com/sahat/3/topics/273074


    واسلم لأخيك

    ردحذف
  10. أشكرك على ماكتبته في مقالتك وأقدر لك كل مادون من حقوق سواءً للسعودين وغير السعودين ومعاناتهم وظلمهم...وأشكر د.هيثم طيب على تعليقه بأسلوبه الواضح الجميل وأضف على ذلك وعلى كل ماذكر أن غالبية السعودين وللاْسف يتحيزون للجانب المادي ومستوى الشهادات الغاليه مع أنهم لو أرادواالإرتقاء بعملهم لإرادة ارتقائهم بمستوياتهم ورواتبهم لبلغ المستوى في القطاع الصحي للقمه ولكن للاْسف يريدون أن يكملوا دراستهم في الخارج حتى يأتواويتصدروا المكاتب وينالوا المستويات العاليه،معتمدين كل الاعتماد على الطبيب الاْجنبي للعمل نجهد ومثابرة دون حتى أي تقدير،مع أن بعض الاطباء السعودين درسوا في الخارج على أيدي الغير السعودين ولكن نسوا جميل من علمهم وفوق كل ذلك يريدون زيادة وزيادة...لاأدري إلى اين يريدون أن يصلوا...ومتى الله يعينهم على أحلامهم.
    وسلامة الطيبين وإلا من رحم ربي.
    (كلمة الحق) والله مااْحد شايل البلد الإ الاْجانب،لاتغضبوا من كلامي فهذا الواقع والله المستعان
    فلاباْس إذا الواحد أستخدم لنفسه الأسم المستعار أو الوهمي لفتح باب الحوار والمناقشه
    ودمتم سالمين

    ردحذف
  11. أقول لصاحب التعليق السابق تقول: "غالبية السعودين وللاْسف يتحيزون للجانب المادي"؟
    يعني الطبيب الأجنبي ترم بلده وجا على السعودية عشان الجو الحلو ولا عشان المعاملة المثالية للأجانب ولا من حلاوة نظام الكفالة ولا يمكن عشان العمرة والحج.. يا حبيبي السعودي يحب يكون مستواه المادي كويس أكيد لكن على الأقل جهده في بلدع له أسباب كثيرة أحدها الجانب المادي أما الأجنبي فماله وجود أصلا من غير الجانب المادي فلا تقول كلام سخيف وماله أي معنى!
    ولامك "وفوق كل ذلك يريدون زيادة وزيادة...لاأدري إلى اين يريدون أن يصلوا" فهو بصراحة دليل تفكير سخيف فواضح جدا من لهجتك ومن مفردات كلامك أنك أجبني غير سعودي فتحاملك له مبرر واضح عندي وعند كل من يقرأ المقال.
    وأسوأ ما في تعليقك كذبك لما قلت (والله مااْحد شايل البلد الإ الاْجانب) ولول انك تعرف شوية عربي كنت عرفت ان معنى كلامك ان السعودية من غير اجانب غير قادرة على الوقوف.. انا ما انكر جهود الاخوة الاجانب عندنا لكن هدا الشي موجود في كل بلاد الدنيا ومن الاجحاف وقلة العرفان ان الاجنبي عندنا يقول انه هو وغيره من "اخواته" هم اللي شالين البلد!!
    صح ولا لأ يا باشا؟؟

    ردحذف
  12. لا مو صح ياباشا على فكره أناسعودي وليس أجنبيا واللي قال الكلام (ماأحد شايل البلد إلا الاجانب) برضه سعودي ومنكم وفيكم ،والاعتراف بالحق فضيله
    وأنا أعيش في مجتمع فيه هذا النوع من الظلم وياعزيزي لا تغضب من كلامي فإذا نظرت في الواقع وتأملت مين اللي بيظف البلد من القازورات اليس أجنبيا،الحرم الشريف أقدس بقاع الارض من الذي يقوم بريعيتها واهتمامها أليس أجنبيا
    نعيب زماننا والعيب فينا ومالزماننا عيب سوانا

    ردحذف
  13. مشاري العتيبي1 مايو، 2010 11:03 ص

    اخي الدكتور المبدع / فراس عالم

    لقد احييت يمقالتك ما قاله الشاعر العربي:

    لا ينكتون الأرض عند سؤالهم
    لتطلب الأعذار بالعيدان
    بل يشرقون وجوههم فترى لها
    عند السؤال كأحسن الألوان
    واذا الغريب أقام وسط رحالهم
    ردوه رب صواهل وقيان
    واذا دعا الداعي ليوم كريهة
    سدوا شعاع الشمس بالفرسان

    احسنت واجدت ولك الشكر فيما اقدت,مقالاتك تثير الأشجان وعباراتك لها في فؤاد الطيبين أثر واستحسان. والسلام

    ردحذف
  14. مواطن عاطل مع سبق الإصرار والترصد لوظيفة10 يونيو، 2010 12:17 م

    غاب عن الجمبع أن راتب الأجنبي المتعاقد الحالي بحساب الراتب الذي يصرف في بلده الأصلي حيث أن راتب المتعاقد الأجنبي يعادل في أسوء الأحوال 10أضعاف راتبه في بلده فمن هذه الناحية تتضح الرؤيا فالزيادة التي أقرتها وزارة الصحة لموظفيها السعوديين بما يعادل 9-15% أقرت قبلها زيادة بنسبة 100% للمتعاقدين الأجانب وزاد معها بدل السكن الذي لا يصرف للمواطن فمن هنا نرى مدى عدم التوازن
    وأضف لذلك أن مجموعة كبيرة من المتعاقدين يعتبر عالة على الوطن لعدم تقديمه للخدمة المرجوة منه والشهادات المزورة التي كشفت تعزز هذا الكلام والسؤال كبف يجدد له كل سنة وهل هذا دليل على كفائته أقول لا ولكن يحصل على تجديد العقد بتملق المدير السعودي الغير أمين و بدفع رشاوى للموظف السعودي قليل الذمة وكل ذلك حرمنا من التعاقد مع طبيب أو أخصائي أو فني اجنبي متعاقد كفؤ أمين يكون همه تقديم أفضل خدمة للمرضى. (رجاء لا تقولوا أن هناك لجان تعاقد فلو كان هناك مصداقية للجان التعاقد لما وصل بنا الحال لأن نكون مرتع لأصحاب الشهادات المزورة وأنصاف المتعلمين الذين يعرفون من أين تأكل الكتف لا بل من أين تأكل كامل الذبيحة).
    ملاحظة هذه الزيادات العظيمة للمتعاقد الأجنبي أليس من الأولى صرفها على استحداث وظائف جديدة يعين عليها مواطنين سعوديين وذلك للحد من البطالة المتفشية المجتمع.

    ردحذف
  15. دعوها فانها منتنه.....الحديث
    العنصريه ليست في الاسلام من شي....و استخدامها في تحديد ارزاق البشر كلُُۘۘۘۘۘ حسب جنسيته داء و مرض
    وللاسف...ما بدأها الى اهل الدار حين اعتبروا البني ادم مقامه بجنسيته...و من حفر حفره لاخيه.

    ردحذف
  16. وزارة الصحة تمنح الاطباء الاجانب بدلات وتنسى ابناء هذا الوطن ..
    كنا نتمنى هذه الزيادة للمواطن السعودي الذي داهم الغلاء في كل مكان

    ردحذف
  17. اللهم انا نعوذ بك من الحسد والحقد26 يونيو، 2010 9:13 م

    "لكل ناجح حاسد"
    http://www.anaween.com/FollowNewsDetail.aspx?Fnid=3765
    والحسد في الأصل ناجم عن(النقص )فمن البديهي أن يتعرض(أي كاتب)للطعنات وربما السب والشتم كتنفيس من هؤلاء(المرضى )عما يشعرون به من غيره و حسد تجاهه
    و مذمة(الناقص) للمبدع هي الشهادة التي قال فيها الشاعر :-
    و إذا أتتك مذمتي من ناقص ** فهي الشهادة لي بأنـي كامل

    ردحذف
  18. إبتسام باداود4 يوليو، 2010 5:05 م

    ايش هذا الحقد يا اطباء غير أجانب ؟! .. انتم والغربة على هذا الطبيب الأجنبي الغلبان !! ياناس خافوا الله .
    بس الحمد لله ربي سخر لهم وزارة رحيمة ولا ننسى إدارتنا الرحيمة حتى إذا كان الأجنبي غير كُفأ ومهمل ويتغيب عن العمل وكثير الأخطاء فلن تغلب إدارة المستشفى الرحيمة من تشكيل لجنة لإيجاد المبرر المناسب له .. وحتى إذا استقال لن تسمح له الإدارة الرحيمة .. فهذا الأجنبي الغلبان يعمل لخدمة المواطن العزيز ويا حرام تغرب عشان يكد على عائلته ويجيب لهم لقمة العيش .. اما انتم يا أطباء غير أجانب تكدوا على مين فالدولة وفرت لكم كل شيء ومو عاجبكم ولا يبين في عيونكم! احمدوا ربكم أنكم حصلتوا وظائف كمان تبغوا تحطوا راسكم براس هذا الأجنبي الغلبان . بجد الي استحوا ماتوا .

    "حسبي الله ونعم الوكيل"

    ردحذف
  19. لا أعلم من أين أتي كاتب المقال ومن عقبوا بعده بهذا الكلام الغريب المخالف تماما للواقع, فالاستشاري الأجنبي راتبه يقل عن راتب المقيم السعودي, بينما يعمل أضعافه, اللهم إلا إن كان يقصد بالأجنبي الأمريكي أو الأوروبي, فهؤلاء الخبراء لاستقدامهم لابد من توفير مقابل مناسب ليتركوا بلادهم ويسكنوا في بلاد تخالفهم الدين والعقيدة والعادات والتقاليد, فلابد أن يزيد الراتب كثيرا عما يتقاضوه في بلدانهم..أما الأجانب سواهم - وماهم إلا المصريين والهنود- فلهم الله!!

    ردحذف
    الردود
    1. كلامك صحيح و انا اعرف استشاريون من الهند و بنغلاديش رواتبهم 8الاف ريال !! و هم كعادتهم لا يريدون "التصريح" بأن المقصود بـ"الاجانب" هم "الغربيون" و خصوصا "الامريكيون" و الذين لا تقل رواتبهم في بلدهم عن 10الاف دولار شهريا !! و هذا نهجهم في كل شيء التهرب من تسمية الامور بمسمياتها و التعميم بلفظ "اجانب" حتى على البنغالي اللي راتبه 300ريال !!

      حذف
  20. رد على طبيب سعودي ورسالة لكل الأطباء
    والله عيب عليكم تنساقون وراء هذه الترهات وهذا الكلام
    الحمد لله أن سمعة الأطباء السعوديين واصلة كندا وبريطانيا واستراليا وأمريكا بعد .
    خذ مثال
    - الدكتور سعيد القحطاني أصغر استشاري في مجال جراحة العظام وطلبته كند للعمل لديها ولكنه رفض ويعمل حاليا بروفيسور في جامعة الملك خالد.
    - الدكتور مبارك عريج أفضل طبيب جراحة مخ وأعصاب في المملكةويسافر لعمل عمليات في كندا ويعمل حاليا طبيب في مستشفى عسير المركزي .
    - الدكتور محمد سعد القحطاني استشاري جراحة عامة وجراحة أورام واستشاري زراعة ونقل أعضاء والوحيد في المملكة من تخصصة ويعمل حاليا في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام .
    - ولا ننسى الدكتور خالد الجبير والدكتور سليمان الحبيب والدكتور الفقيه وغيرهم وماهذا إلا قليل من كثير .
    وهذه رسالة للسمين الأصلع الكسول :-
    أتمنى أن تتحقق من المصادر واذهب لأفضل المستشفيات واسأل من هم أفضل الأطباء وستجد أنهم سعوديون .
    وكذلك أتمنى أن ترقى بأسلوبك الكتابي لأنه يعكس شخصية مترددة واثقة من نفسها أكثر من اللازم على لا شيء وأنا مستعد لعمل دورات تدريبية لك في مجال الكتابة .
    وهذه رسالة لكل أمعة دخل وشده كلام أخينا السمين :-
    لا تكن أمعه

    ردحذف
  21. كل الأخوة الاطباء و غيرهم ممن كان موقفهم ضد ماقاله د.فراس الذي لا يستحق منا الا ان نرفع له القبعه إعجابا واحتراما لقلمه ولشخصه
    احب ان أوضح لهم شي مهم قد يجهلوه
    قصتي من بعد العوده من البعثه التي اكملت فيها بحمد الله بكالوريوس الطب
    وعدت وكلي امل في العمل لأجد الصحة تماطل في تعيني لأنني باختصار ما عندي واسطه
    فكرت في العمل في القطاع الخاص وكانت النتيجه كالتالي
    المستشفيات الكبيرة لا تقبل بي لأنني طبيبه عامه
    والمراكز الصغيره لا تقبل بي لأنني سعوديه والطبيب السعودي على راي معظم ملاك المراكز
    لا نحب توظيفه لانه يعمل بدون نقل كفالة يعني وقت مايعجبه ممكن يترك العمل!!!
    والطبيب السعودي في شوفة نفس والطبيب السعودي ماعنده خبره زي الاجنبي !!!
    والغريب أني في احد المرات الكثييييره اللي كنت انتظر فيها الدير في غرفة الانتظار قرات اسم طبيبه تعمل في المركز وعرفت انها دفعتي نفسها واستغربت من وين لها خبره؟؟ وعرفت ان الموضوع انهم جميعا ضد السعوده
    وعملت في مركزين وطبعا خرجت لأني طبيبه مو تاجرة اعضاء !!!
    نعم جميعهم يطالبو الطبيب بالوصول الى target في الدخل الشهري وعلى الطبيب ان يفعل اي شي حتى يصل الى رقم معين...
    تركت العمل وانا الان في البيت لا اعمل ومحبطه وباقي ايام واكمل سنه انتظر الشئون الصحيه تقذف بي في اي قريه نائيه
    اعذروني على الاطاله

    ردحذف
  22. مقاله رائعة يادكتور

    ردحذف
  23. جامعة المدينة العالمية
    كلية العلوم المالية والإدارية

    نظام التعليم
    هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
    • تعليم مباشر
    • تعليم عن بعد
    تقدم كلية العلوم المالية والإدارية الدروس والمحاضرات، في كل من اللغتين العربية والانجليزية، ضمن متوالية علمية متكاملة من البرامج العلمية، تشتمل على:
    • أولاً: المحاضرات المباشرة في قاعات الدرس داخل الجامعة.
    • ثانياً: المحاضرات غير المباشرة (الإلكترونية).
    • ثالثاً: الواجبات.
    • رابعاً: الاختبارات.
    • خامساً: المنتديات.
    برامج الدبلوم (ما دون بكالوريوس)
    دبلوم في نظم المعلومات الإدارية
    المرحلة الجامعية:
    • بكالوريوس إدارة الأعمال في التجارة الإلكترونية KPT/JPS(PA9475)07/2014
    • بكالوريوس إدارة الأعمال KPT/JPS(PA9478)07/2014
    بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في إدارة – دوام كامل
    بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في التسويق دوام كامل
    ماجستير كلية العلوم المالية والادارية:
    • ماجستير في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0446)03/2016
    • ماجستير في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0354)03/2016
    • ماجستير فى المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0447)03/2016
    • ماجستير في الاقتصاد (التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 449)03/2016
    دكتوراة كلية العلوم المالية والادارية:
    • دكتوراه فلسفة في الاقتصاد (التعليم عنبعد عبر الإنترنت) KPT/JPS(PA 0386)03/2016
    • دكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد ) KPT/JPS(PA 0388)03/2016
    • دكتوراة فلسفة في المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0385)03/2016
    • دكتوراة فلسفة في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0387)03/2016

    مع تحيات/
    كلية العلوم المالية والإدارية
    جامعة المدينة العالمية

    ردحذف