الجمعة، 1 مايو، 2015

في ذكرى صاحب الحلم



"لدي حلم بأن يأتي يوم يعيش فيه أطفالي وسط شعب لا يُحكم فيه على الناس بلون بشرتهم بل بما تنطوي عليه أخلاقهم"

وسط جمع هادر وتحت سماء غائمة وقف يخطب بلا وجل، يخطب في شعب مقهور يعاني الظلم والاضطهاد منذ عقود ويتوق للانتقام واستعادة حقوقة بأي ثمن. لكنه اختار طريقاً صعباً، صعباً على أصدقائه وعلى أعدائه في ذات الوقت. لقد اختار أن يناضل وأن يطالب بحقوقه و حقوهم بلا عنف وبلا دماء، وقف يخطب خطبته الحلم أمام أكثر من ربع مليون متظاهر خرجوا يشتكون ظلم الدولة الكبرى التي حاربت في كل أركان الأرض دفاعاً عن الحريات لكنها ظلمت أبناء شعبها واضطهدتهم.

"لدي حلم بأنه في يوم ما سيستطيع أبناء العبيد السابقين الجلوس مع أبناء أسياد العبيد السابقين على منضدة الإخاء"

لم يكن يستحضر في ذهنه ليال السجن و أيام الاعتقال، لم يكن ليبالي بالتهديدات والاستفزازات، لم يلتفت ولو قليلاً لحملات التشويه والتشكيك التي لحقت به و بمن معه من المناضلين.
كان العنف و الدم والترهيب يلاحقه في كل خطوة يخطوها، في كل موعظة يلقيها، في كل مظاهرة أو تجمع أو اضراب. ألقوا القنابل على بيته وكنيسته و مدارس أطفاله. حرقوا ونهبوا ممتلكات الفقراء من أتباعه، لعله ينهار أو ينزلق نحو العنف فيسهل القضاء عليه لكنه ظل صامداً حتى النهاية.

"لدي حلم بأننا سنكون قادرين على شق جبل اليأس بصخرة الأمل. سنكون قادرين على تحويل أصوات الفتنة إلى لحن إخاء عذب..بهذا الإيمان سنكون قادرين على العمل معاً والصلاة معاً والكفاح معاً والدخول إلى السجون معاً والوقوف من أجل الحرية معاً عارفين بأننا سنكون أحراراً يوماً ما"

كانت قضيته واضحة وضوح الشمس، رفع الظلم عن الملونين، وتحقيق المساواه بين الأبيض والأسود. ورغم بداهة وبساطة ماطالب به إلا أنه -صدق أو لاتصدق- كان يعتبر جريمة في أمريكا بلاد الحرية قبل خمسين عاماً فقط!.
هذه الجريمة قادته إلى السجن بتهم عدة منها تأليب الرأي العام، وتعطيل العمل و مصالح الدولة. كما أن مدير جهاز المباحث الفيدرالية تفرغ لمطاردته والتجسس عليه وتشويه سمعته، ولفق له تهماً بأنه شيوعي وزير نساء. ولكن كل الطرق فشلت في حجب صوت الحقيقة الذي ينادي بها عندها كان لابد من إسكاته بالطريقة التي لاتخيب أبداً...الاغتيال.

في الرابع من أبريل عام ١٩٦٨ أطلق قناص عنصري النار على مارتن لوثر كنج وهو يهم بإلقاء إحدى خطبه ليروي بدمائه آخر فصول كفاحه العظيم ضد العنصرية ويجبر حكومة الولايات المتحدة على توقيع قانون يجرم التفرقة بين المواطنين بناء على لونهم أو جنسهم وليتردد صدى أمنيته الكبرى..

"دعوا الحرية تدق..من كل قرية و كل ولاية..عندها سيكون اقترب اليوم الذي يغني فيه كل الأطفال مهما اختلفت أجناسهم أغنية الزنجي القديمة.. أحرار في النهاية..أحرار في النهاية شكراً يارب العالمين.. نحن أحرار في النهاية!”




هناك 8 تعليقات:

  1. جامعة المدينة العالمية

    عمادة الدراسات العليا

    تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
    - كلية العلوم الإسلامية.
    - كلية اللغات.
    - كلية التربية.
    - كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات
    - كلية العلوم المالية والإدارية.
    - كلية الهندسة.
    - مركز اللغات.

    الرؤية:
    تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعاتالتي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

    الرسالة:
    تهدف إلىالتطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
    تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
    - اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
    - اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
    - اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
    - التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
    - التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
    - التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
    - التوصية بمنح الدرجات العلمية.

    وتقدم عمادة الدراسات العليا:
    خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين،كالتالي:
    أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
    ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
    ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
    مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
    تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
    تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية،وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

    أهمية الأبحاث المطروحة:
    تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

    - خارطة طريق العمل:
    تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعاتوالمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم،وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
    وما زال العطاء مستمرًّا ...............
    مع تحيات/
    جامعة المدينة العالمية

    ردحذف
  2. تخلصك من الحشرات المنزل بانواعها و القوارض نهائيا ؛ و عمل الكشف الدورى من ضمن خدماتها لضمان مستوى الخدمة و التاكد من بيئة صحية ,
    شركة المثالية لمكافحة الحشرات القيام باعمال المكافحة الشامله على اعلى مستوى من الحرفيه فى مكافحة الحشرات فى جميع الاوقات هي افضل ما يمكن الحصول علية تقدم خدمة سريعةمبيدات ذات فاعليةاسعار مناسبةلا شك ان الحشرات تثير الذعر عند شركة كشف تسربات المياه بالاحساء
    شركة عزل اسطح بالاحساء

    ردحذف