الثلاثاء، 14 مايو 2013

قصة فساد.. بين كندا و الرياض




هذه يا صديقي قصة مثيرة، لكنها تحتاج إلى شيء من التركيز، الكثير منه إن شئت الدقة، لا تكمل قراءة السطور إن كنت تنوي أن تكون قراءتك عابرة و سريعة، انتقل الآن إلى المقالة المجاورة أو الصفحة التالية توفيراً لجهدك و وقتك.. أما إن قررت الاستمرار فتفضل لتشاركنا القصة!
هناك في الغرب البعيد، في كندا تحديداً، سنتعرف على شخصين بالغي الأهمية، أحدهما يدعى "أرثر بورتر" يعمل كرئيس للمركز الطبي بجامعة مجيل الكندية، وصديقه الحميم  الدكتور "فيليب كوليارد" و الذي شغل مناصباً عليا عده في جامعة مجيل الكندية و خارجها ليس آخرها منصب وزير الصحة في مقاطعة كيوبك.
فيليب كوليارد على عكس صديقة آرثر بورتر له طموح سياسي و هو عضو في الحزب الليبرالي، لكن ذلك لم يمنعهما من الدخول في شراكات وأعمال تجارية متعددة، و لأن كوليارد كما ذكرنا مشغول بالهم الحزبي و السياسي فقد ترك بورتر يتصدر واجهة الصفقات التجارية و توقيع العقود و اكتفى هو بدور الشريك الصامت.
لكن رائحة كريهة فاحت من الصفقات التي كان يبرمها الأصدقاء، رائحة فساد لا تخطئها الأنوف الغربية الحساسة، شركات دولية بأسماء غامضة و شركات وسيطة لتقديم استشارات، و سوء استغلال للمناصب. و العجيب أن رائحة صفقات الفساد تلك شملت دولا عده بين سيراليون و زيمباوي و حتى  جارتنا الكويت، و التي تورطت في توقيع عقد مع شركة وهمية يرأسها السيد بورتر لم يسبق لها أن قامت بأي نشاط  لتتولى تطوير المستشفى الصدري في الكويت بالتعاون مع المركز الطبي بجامعة مجيل، الذي يرأسة أيضا أرثر بورتر بمبلغ ٢٤ مليون دينار كويتي، يكفي أن تعرف أن بورتر قد أجبر على تقديم استقالته من الجامعة و من كل مناصبه الأخرى و أنه يواجه قضايا تعويضات و فساد بمبالغ طائلة و أنه قرر مغادرة الأراضي الكندية و العيش في جزر الباهاما، أما صديقه الآخر فقد قرر أن يعتزل التجارة  و يخوض انتخابات رئاسة الحزب الذي ينتمي إليه لكنه يواجه حملة عنيفة من الاتهامات بسبب شراكته المشبوهة مع بورتر.
ربما تتساءل الآن و ما شأني بهؤلاء جميعاً؟ لذا أرجو منك الآن أن تستحضر أقصى قدراتك الذهنية في التركيز،فهنا يأتي دورنا، في عام ٢٠٠٩ أعلن وزير الصحة السعودي عبدالله الربيعة إنشاء ما يسمى بـ"المجلس الاستشاري العالمي" لوزراة الصحة و مهمته "الإعداد و التخطيط و التنفيذ لكل المشاريع الحالية و المستقبلية للوزراة" و ضع خطاً تحت كلمة "كل" لو سمحت.
الآن تخيل معي من انضم لعضوية المجلس الموقر الذي يتولى تخطيط و تنفيذ "كل" مشاريع الوزارة؟
أحسنت، إنه الدكتور فيليب كوليارد، صاحب السمعة الملوثة وشريك بورتر و المشغول بالطموح الحزبي السياسي الحاد بشحمه و لحمه!
حسب الأخبار الصحفية الشحيحة فقد عقد المجلس حتى عام ٢٠١١ أربعة اجتماعات ثم انقطعت أخباره تماماً منذ عامين، ولا ندري ما الذي حل به و هل لازال ينعقد بشكل سري أم أن معالي الوزير صرف النظر عنه أو أن أعضاءه كفوا عن الحضور؟.
الآن بإمكانك أن تكتب نهاية القصة بنفسك، و ربما تتمكن من الإجابة على السؤال الأزلي، من أين ينبع الفساد في هذه الوزارة؟

و ربما تربح جهاز أيباد إذا عرفت الإجابة الصحيحة

هناك تعليق واحد:

  1. ارثر بورتر يقبع الآن في السجن وستتم محاكمته في كيبيك
    فليب كوليارد يرأس الان الحزب اللبرالي في كيبيك

    ردحذف